الجمعة ٢٥ مايو, ٢٠١٨ 

زيارات المجلس

زيارة السفير د. محمد شاكر لجنيف 2-4 مايو 2016

قام السفير د. محمد شاكر عضو مجلس الادارة، بزيارة جنيف فى أوائل مايو 2016م حيث شارك و على نفقته الخاصة، فى الحوار الدائر فى الأمم المتحدة بجنيف حول ما يسمى ب " مجموعة العمل المفتوحة العضوية"  open -ended working group ( OEWG)، و المشكلة من جميع المهتمين بنزع السلاح النووى خاصة بعد اخفاق مؤتمر جنيف فى التوصل لقرارات خاصة بنزع السلاح النووى، و عجز المؤتمر عن تحقيق أى تقدم فى محادثات مؤتمر نزع السلاح بعد اتفاقيتي الوقف الشامل للتجارب النووية (  (CTBTو حظر الاسلحة الكميائية (CPCW). 

و نتيجة للضغوط الكبيرة التى قام بها المجتمع المدنى الدولى، بدأ تحرك جديد فى جنيف فى صورة تشكيل مجموعة العمل المفتوحة العضوية لاجراء حوار حول التخلص من السلاح النووى فى أسرع وقت و التوصل إلى نتائج محددة فى هذا الاتجاه، و المجموعة المفتوحة للانضمام اليها. و قد قاطعت الدول الكبرى المنتجة للسلاح النووي و كذلك حلفائها الاشتراك فى هذا الحوار.

ويتميز الحوار الجديد بأنه مفتوح لمن يرغب المشاركة فيه لكل من الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى، حيث  يتميز على وجه الخصوص بعدم الفصل او التفرقة بين المجتمع المدنى و الدول التى قبلت الانضمام لهذا الحوار. كذلك من مزايا هذا الحوار أنه يستند اساسا على أهمية نصوص محددة و مكتوبة يتقدم بها المشاركين فى الحوار و فى مفاوضات جدية . 

 و قد التقى د. شاكر بجنيف بقيادات المجتمع النووى الدولى خاصة ريبكا جونسون Rebecca) Johnson )  رئيس مؤسسةI can)) و الينوير(Alyn Ware) من نيوزيلاند ، حيث بعد حديث طويل معه فى جنيف تمكن من صياغة مشروع تتقدم به الدول غير منحازة و الأعضاء بمجموعة الأجندة الجديدة (New Agenda Coalition )، و التى تضم كل من نيو زيلاند، مصر، جنوب افريقيا، و ايرلاند أما بالنسبة لأعضاء مجموعة عدم الانحياز فجاري الاتفاق على الاتصال بكل من البرازيل، السويد، و المكسيك لترشيح أعضاء جدد بدلا من الاعضاء السابقين نظراً لاشتراكهم فى مجموعة المنظمات غير الحكومية السابقة.  

و تتميز المجموعة الجديدة المنضمة لمجموعة العمل المفتوحة العضوية بأنها تجمع ما بين ممثلي الحكومات و ممثلي المجتمع المدنى. كما أن الحوار مفتوح  للدول و المجتمع المدنى مع بعضهم البعض، و يتم  التفاوض على نصوص مكتوبة و ليس ترديد مواقف من خلال بيانات تلقى بدون تواجد نص مكتوب للمقترحات. و يذكرنا  ذلك بمفاوضات معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية (NPT)، حيث كان أمام المفاوضين نصوص مكتوبة فى كل مراحل المفاوضات. 

 و فى النهاية اعتقد أن هذه حقبة جديدة فى مجال نزع السلاح تتميز بخصائص جديدة غير مسبوقة. و نحب أن نبرز 3 نقاط فى الورقة المرفقة عن البيان الصادر من مجموعة المنظمات غير الحكومية المنضمة للأجندة الجديدة ( New Agenda Coalition – NGO (NAC)) : 

1-تنمية ثقافة نزع السلاح النووى 

2-عقد سلسلة من اللقاءات على مستوى القمة لنزع السلاح النووى

3-إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى و غيرها من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الاوسط

السفير د. محمد شاكر 

 

 

المزيد من زيارات المجلس

لقاء مجلس إدارة المجلس المصري للشؤون الخارجية مع لجنة العلاقات...

1) تم اللقاء في مجلس النواب بمشاركة السيد السفير/ عبد الرؤوف الريدي، والسيد السفير د. محمد...   المزيد

تقرير عن زيارة السفير محمد شاكر للولايات المتحدة ( 28 مارس...

تلقيت دعوة منذ أكثر من عامين تقريباً من أحد العاملين الأمريكيين السابقين بالوكالة من أجل الاشتراك...   المزيد

المائدة المستديرة مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة...

1-بناء على دعوة مركز فض المنازعات بوزارة الخارجية ، شاركت في مائدة مستديرة يوم 28 مايو بمناسبة...   المزيد