الأربعاء ١٩ سبتمبر, ٢٠١٨ 

أنشطة الأعضاء

مشاركة السفير د. منير زهران فى ندوة حول تسلم أستونيا رئاسة الاتحاد الاوروبي13 ديسمبر2017

 بناء على دعوة من السيد/ محمد أبو العينين رئيس المجلس المصري الأوروبي، شارك السفير د. منير زهران رئيس المجلس مع آخرين، على غذاء عمل يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 بمناسبة تسليم أستونيا الرئاسة الأوروبية، إلى بلغاريا، بعد انتهاء رئاستها في نهاية ديسمبر 2017، لمدة ستة اشهر بدءاً من أول يناير 2018 ، وشارك في الغذاء سفيرا استونيا السيدSoon  Sander  وسفير بلغاريا السيد Popov .

1-تحدث سفير استونيا عن دوره في تنسيق المواقف وتبادل المعلومات والتحليلات مع سفراء الاتحاد الاوربي في القاهرة ، موضحاً ان دور رئاسة الاتحاد الاوروبي ضعف بعد معاهدة لشبونة لصالح منسق السياسة الخارجية والامنية السيدة موجريني حالياً مع تعاظم دور سفير الاتحاد الاوربي في القاهرة وتواصله في هذا الخصوص مع السيدة موجريني .

2-أعرب عن ترتيب زيارة وزير الخارجية السيد / سامح شكري لبلاده عام 2017،  كأول وزير خارجية مصري يزور بلاده  منذ استقلالها وتعزيز العلاقات بين البلدين ، وأضاف بأنه سيتم  في شهر فبراير 2018 الاحتفال بالعيد المئوي لإنشاء استونيا .

3-عبر سفير بلغاريا عن سعادته ببدء بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي لأول مرة – بدءاً من يناير 2018  لمدة ستة اشهر- وذلك بعد مرور 10 اعوام على انضمامها للاتحاد الاوروبي عام 2008  . 

أضاف ان اولويات بلغاريا في ظل رئاستها سوف تكون تحسين علاقات الاتحاد الاوروبي مع دول الجوار ، واستكمال انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد نتيجة استفتاء بركست، والدفع باستكمال مفاوضات دول البلقان الأخرى للاتحاد ، اشارة لصربيا وكوسوفا وجمهورية ماقدونيا اليوغوسلافية السابقة والبوسنة والهرسك والجبل الاسود ، وإعطاء اولوية لاستتباب الأمن والاستقرار في دول شرق المتوسط وتحجيم الهجرة من دول جنوب المتوسط، والتوصل الي تسوية ومصالحات في سوريا وليبيا والعراق .وتنفيذ اتفاقيات المشاركة مع دول المتوسط والتضامن فيما بين دول الاتحاد لمواجهة الارهاب وتدعيم دول القانون في دولة المشرق بما في ذلك تركيا .

4-رداً على سؤال للسفير زهران حول مدي استعداد الاتحاد الاوروبي للقيام بدور الوسيط لتسوية مشكلة الشرق الاوسط بدلاً من الولايات المتحدة التي فقدت مصداقيتها بعد اعلان الرئيس ترامب  الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل متحدياً بذلك قرارات الشرعية الدولية ، اتفق سفيرا استونيا وبلغاريا ، بأنهما يشكان في إمكانية قيام الاتحاد الاوروبي بدور الوسيط بدلاً من الولايات المتحدة ، رغم أن الاتحاد الاوروبي عضواً في الرباعية الدولية ورغم القوة الاقتصادية للاتحاد الاوروبي خاصة بالنسبة لما تقدمه من مساعدات تؤهلهم للقيام بهذا الدور.

5-ورداً على سؤال سيادته لسفير استونيا عن سبب تمركز قوات من دول حلف شمال الاطلنطي على اراضي بلاده، وهل كان هذا الاجراء بقرار من الحلف أو بناء على طلب حكومة بلاده، أجاب السفير بأن بلاده احتلها الاتحاد السوفيتي منذ الحرب العالمية الثانية وحتي تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 حيث استعادت استونيا استقلالها ، ومع التخوف من عودة القوات الروسية خاصة بعد اجتياح روسيا لجورجيا عام 2008 ثم اوكرانيا عام 2004 ، جاء قرار تمركز قوات حلف شمال الاطلنطي بقوة رمزية لا تتعدي الف مقاتل في استونيا ، بالإضافة الي السماح للقوات الجوية من بعض دول الحلف بمراقبة حدود أستونيا بناء على طلب حكومتها .

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

العلاقات الروسية / الصينية في عالم متغير

 في احتفالية كبري بقاعة الشعب في بكين في 8 يونيو الماضي، منح الرئيس الصيني " جينبينج " نظيره...   المزيد

هل مازال بوتين يراهن على ترامب؟

 فى مسلسل لا يبدو أنه سينتهى قريباً، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فى 9 أغسطس الجارى عن حزمة...   المزيد

الخروج من حالة الفضاء العربى20/8/2018

من أهم مخرجات ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 أن المجتمع المصرى كان رافضا «حالة»، ويريد...   المزيد

تقرير عن الدورة الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة...

 تقريرعن الدورة الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى جنيف، من 23 أبريل إلى 4 مايو  2018  المزيد

مشاركة السفير/ محمود كارم في المؤتمر السنوي للكونسورتيوم...

 شارك السفير/ محمود كارم، عضومجلس الإدارة ، في المؤتمر السنوي للكونسورتيوم الأوروبي لمنع الانتشار...   المزيد